غير مصنف

تمارين الإطالة وفوائدها

كيفية الحصول على جسم رشيق ومشدود

فوائد تمارين الاطالة متنوعة وعديدة فالتمدد هو أحد مكونات اللياقة التي يجد الكثير منا طريقة سهلة لتخطيها. ولكن هناك بعض الفوائد لتمارين الإطالة والتي قد تجعلك ترغب في إضافتها إلى روتينك.

على الرغم من أن البحث حول التمدد مختلط بعض الشيء، إلا أن هناك بعض الفوائد العقلية والجسدية المشروعة لإدراجه في روتينك، سواء قمت بتمديد ما قبل التمرين، أو في نهاية الجلسة، أو في وقت آخر خلال اليوم.

 قد تجد تمارين الإطالة أنها تساعد تمارينهم – وحياتهم اليومية – على الشعور بأنهم أفضل.

فوائد تمارين الاطالة الجسدية

 

تحسن المرونة (فوائد تمارين الاطالة)

المرونة هي نطاق حركة مفصل، أو مجموعة من المفاصل، ويمكن أن يساعد التمدد في زيادة نطاق حركتك – مؤقتًا وعلى المدى الطويل.

إن المكاسب المؤقتة قد تكون نتيجة أن جهازك العصبي أصبح أكثر تسامحًا مع وضعية التمدد. غالبًا ما تختفي هذه المكاسب في غضون يوم أو حتى بضع ساعات.

لإطالة العضلات فعليًا وبالتالي تحسين نطاق حركتك على المدى الطويل، تحتاج إلى التمدد بجد حوالي خمسة إلى ستة أيام في الأسبوع.

 

تجعل عضلات الجسم أقوى (فوائد تمارين الاطالة)

إذا كنت قادرًا على الالتزام بروتين تمدد منتظم، فقد ترى فقط زيادة في نطاق الحركة، ولكنك تلاحظ أيضًا تحسنًا في أدائك.

 كلما زاد مدى حركتك، ستتمكن من تنشيط المزيد من العضلات، على سبيل المثال، إذا كان لديك نطاق محدود من الحركة في أوتار الركبة، فقد تكون قادرًا فقط على تنشيط 40٪ من العضلات.

 على سبيل المثال، عند أداء تمرين الرفعة المميتة بساق واحدة.

ولكن إذا قمت بزيادة مرونة أوتار الركبة، فيمكنك تنشيط 60٪ من تلك العضلة والنتيجة أنك ستكتسب قوة، مما سيسمح لك برفع المزيد من الوزن – وبالتالي تصبح أقوى.

كما أن وجود نطاق أكبر من الحركة يمكن أن يساعدك أيضًا في أداء مجموعة أوسع من التمارين.

 

تجعل الحياة اليومية أسهل

لن تؤدي زيادة مرونتك إلى تحسين التدريبات فحسب، بل يمكنها أيضًا تحسين الحياة اليومية أيضًا قد لا تدرك ذلك، ولكن هناك الكثير من المهام اليومية التي تتطلب قدرًا من المرونة.

مثل القرفصاء للجلوس على كرسي والنزول منه، والانحناء للصعود إلى سيارتك والانحناء لأسفل لالتقاط طفلك الدارج.

من خلال تعزيز مرونتك مع تمارين الإطالة، ستتمكن من أداء هذه الحركات اليومية الصغيرة ولكنها ضرورية بشكل أكثر سهولة وفعالية.

 

تُهيئك لممارسة التمرينات الرياضية (فوائد تمارين الاطالة)

يوصي الخبراء عادةً بإطالات ديناميكية قبل التمرين. ويرجع ذلك إلى أن تمارين الإطالة الديناميكية قبل التمرين هي طريقة للتحرك ببطء قبل أن تتحرك بسرعة.

من خلال القيام بذلك، تقوم بإعداد جسمك للعمل بكفاءة من أجل إنتاج واستيعاب قوى عالية.

إن الامتدادات الديناميكية يمكن أن تساعد أيضًا في تنشيط الاتصال بين العقل والعضلات. العلاقة بين العقل والعضلات هي في الأساس فكرة أنه يمكنك مساعدة عضلاتك على العمل بشكل أكثر كفاءة أثناء التمرين فقط من خلال التفكير في تلك التي تقوم بتنشيطها وأنت تتحرك.

 على سبيل المثال، إذا كان لديك اتصال قوي بين العقل والعضلات عندما تكون في حالة رفع مميت، يمكنك التأكد من أن أوتار الركبة والأرداف تشارك وتؤدي العمل بدلاً من أسفل ظهرك.

تقلل من خطر الإصابة

من أهم فوائد تمارين الاطالة أنه يمكن أن يساعد الإحماء قبل التمرين في تقليل خطر الإصابة، والتمدد الديناميكي هو أحد مكونات الإحماء الجيد (جنبًا إلى جنب مع الحركة الخفيفة التي ترفع معدل ضربات قلبك).

يساعد التمدد الديناميكي على تدفئة عضلاتك ومفاصلك وأوتارك ويزيد نطاق حركتك مؤقتًا. وهذا بدوره يمكن أن يساعدك على أداء الحركات في التمرين مع وضع الجسم المثالي.

تمارين الإطالة تساعد على تهدئة جسمك بعد التمرين 

من المهم أن تمنح جسمك وقتًا ليبرد بعد التمرين قبل أن تستمر في بقية يومك والذي يعد ميزة مهمة من فوائد تمارين الاطالة.

سيساعدك القيام بذلك على خفض معدل ضربات القلب، وتهدئة تنفسك، وسرعة أكبر في إبعادك عن الحالة المرتفعة التي كنت فيها أثناء ممارسة الرياضة.

إن إحدى الطرق لتحقيق هذه الحالة الهادئة هي القيام بإطالة ثابتة جنبًا إلى جنب مع التنفس العميق.

يمكن أن يؤدي التمدد بعد التمرين أيضًا إلى زيادة تدفق الدم، وزيادة مستويات الأكسجين، والمساعدة في توصيل العناصر الغذائية لجسمك وعضلاتك، والمساعدة في عملية التعافي.

 

تساعد في تحديد الاختلالات الجسدية (فوائد تمارين الاطالة)

يمكن أن يكون التمدد طريقة رائعة لتحديد الاختلالات في المرونة أو مناطق الضيق الزائد في الجسم، مما يمنحك بعد ذلك فرصة لتصحيح تلك المناطق قبل أن تؤدي إلى الإصابة.

 

يمكن أن تحسن تمارين الإطالة من الشعور بالألم

إذا كنت تعمل في وظيفة مكتبية تقليدية، فمن المحتمل أنك تجلس لمدة ثماني ساعات أو أكثر كل يوم. والآن، بفضل البقاء في المنزل، يقضي الكثير منا المزيد من الوقت على أعقابنا بعد انتهاء يوم العمل.

كل هذا الوقت في نفس الوضع يمكن أن يتسبب في تقصير عضلات معينة، مثل عضلات الورك، بشكل تكيفي وبالتالي تشعر “بالشد”.

إن روتين التمدد الثابت الثابت قد يساعد في عكس هذا التقصير التكيفي وبالتالي تخفيف هذا الإحساس بالألم عن طريق زيادة المرونة في العضلات.

يمكنك أيضًا مقاومة هذا الضيق ببساطة عن طريق التحرك أكثر خلال اليوم طريقة واحدة سهلة لتحقيق ذلك؟ افعل خمس دقائق من التمدد الديناميكي كل ساعة.

فوائد تمارين الاطالة العقلية

يوجد العديد من فوائد تمارين الاطالة والتي تساعدك علي الاسترخاء عقليا

تساعدك على التحمل والاسترخاء

بالنسبة لكثير من الناس، فإن تمارين الإطالة تبدو جيدة فأنها من الأشياء التي تجعلنا نشعر بالرضا ويمكن أن يكون التمدد مريحًا عقليًا بشكل خاص إذا قمت بإقرانه بالتنفس العميق.

 في كل مرة تطلق فيها نفسًا عميقًا، تخيل أنك تتخلى عن ضغوط في حياتك ثم تغرق قليلاً في الامتداد.

 

تعتبر بمثابة فعل من أعمال الرعاية الذاتية

لا توفر الحركة فقط إحساسًا بالإفراج وتساعدك على الشعور بالارتباط بجسمك، ولكنها يمكن أن تكون أيضًا بمثابة تذكير قوي بأنك أخذت الوقت الكافي للقيام بشيء ترميمي لنفسك.

 

الإطالة تنهي التمرين بشكل إيجابي (فوائد تمارين الاطالة)

قد لا يترك لك الانتهاء من التمرين مع تمارين الرجفان الأذيني القوية، أو الركض السريع الذي يكسر الرئة أسفل الكتلة، الانطباع الأكثر إمتاعًا عن جلسة التمرين.

من ناحية أخرى، فإن القيام ببعض تمارين الإطالة اللطيفة يمكن أن يساعدك في إنهاء التمرين بملاحظة أكثر سعادة وهدوءًا.

فإذا كان القيام بهذه التمرينات اللطيفة يجعلك تفكر بشكل أكثر إيجابية في التمرين بشكل عام، وبالتالي أكثر احتمالية للقيام به مرة أخرى، فإن هذا صحيح، فهناك فائدة.

 

نصائح لأخذها في الاعتبار مع تمارين الإطالة

في حين أن التمدد يمكن أن يكون إضافة مهمة لأي تمرين روتيني، هناك بعض الأشياء التي يجب أن تضعها في اعتبارك لتحقيق أقصى استفادة منها.

تتميز التمديدات الديناميكية والثابتة بتوقيت مختلف: فيجب إجراء التمديدات الديناميكية، كما ذكرنا، قبل التمرين.

من ناحية أخرى، يمكن أن يكون التمدد الثابت ضارًا بتمرينك إذا كنت تفعله مسبقًا.

إذا كنت تمارس تمارين الإطالة الثابتة من تلقاء نفسك، فقط تأكد من إحماء عضلاتك أولاً.

يمكن أن تؤدي الحركات البسيطة مثل القفز بالرافعات وتقلبات الذراع والصعود والنزول على الدرج إلى تضررك لذا كن حذرًا. 

يمكنك شراء بكج جيم منزلي يساعدك علي عمل الرياضة من هنا

Related Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *